أدخل بريدك الالكتروني ليصلك جديدنا

كلمة الإدارة





منتدى الطـب والأسرة كل ما يتعلق بالصحة والإعتناء بأ لآسرة


بالإيمان تسكن مشاعرنا

الخميس, نوفمبر 23, 2017 - 15:45 سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية ـ عن ‏(‏الصبر الجميل‏)‏ و‏(‏الصفح الجميل)‏ و‏ (‏الهجر الجميل)‏ ‏فأجاب:‏ إن اللّه أمر نبيه بالهجر الجميل، والصفح الجميل،


أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-23-2017, 03:42 PM   #1


رشيد برادة غير متواجد حالياً
 
الصورة الرمزية رشيد برادة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
الدولة: الدار البيضاء
المشاركات: 38,772
معدل تقييم المستوى: 10
رشيد برادة قلم جديدرشيد برادة قلم جديدرشيد برادة قلم جديدرشيد برادة قلم جديدرشيد برادة قلم جديدرشيد برادة قلم جديدرشيد برادة قلم جديدرشيد برادة قلم جديدرشيد برادة قلم جديدرشيد برادة قلم جديدرشيد برادة قلم جديد
مؤسس الموقع  
/ قيمة النقطة: 0
الإدارة العامة  
/ قيمة النقطة: 0
مجموع الأوسمة: 2 (المزيد» ...)

عرض ألبوم رشيد برادة

الإضافة

 خدمة إضافة مواضيعك ومشاركاتك  إلى المفضلة وإلى محركات البحث العالمية _ أضغط وفتح الرابط في لسان جديد وأختر ما يناسبك   

 

بالإيمان تسكن مشاعرنا

ملفي الشخصي  إرسال رسالة خاصة  أضفني كصديق

 http://www.hanaenet.com/vb/images/welcome/47.gif

الخميس, نوفمبر 23, 2017 - 15:45


سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية ـ عن ‏(‏الصبر الجميل‏)‏ و‏(‏الصفح الجميل)‏ و‏ (‏الهجر الجميل)‏ ‏فأجاب:‏ إن اللّه أمر نبيه بالهجر الجميل، والصفح الجميل، والصبر الجميل: فقال سبحانه «واهجرهم هجراً جميلاً» هو هجر بلا أذى وبلا عتاب، فلو طبقنا هذه القاعدة الشرعية في تعاملاتنا لتأكدنا أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ولارتحنا وابتعدنا عن الشحناء والخصام، وقال تعالى «فاصفح الصفح الجميل» وهو الصفح والتسامح والعفو بدون مَنّ ولا إذلال ولا أذى، بل بكل حب ومودة لنعيش بسلام وأمن وسكينة، أما عن الصبر فقد قال تعالى «فاصبر صبراً جميلاً» وليس مجرد الصبر، فالصبر على ما يصيب الإنسان من القضاء المقدر هو صبر بلا شكوى، كما أن الشكوى إلى اللّه لا تنافي الصبر الجميل، فمن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ (اللّهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي، اللّهم إلى من تكلني‏؟ ‏ إلى بعيد يتجهمني‏؟ ‏ أم إلى عدو ملكته أمري‏؟ ‏ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي، غير أن عافيتك هي أوسع لي‏ أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن ينزل بي سخطك، أو يحلَّ علي غضبك، لك العتبى حتى ترضى‏)‏‏، ‏وذلك أن المشتكي طالب بلسان الحال: إما إزالة ما يضره أو حصول ما ينفعه، أما نحن فماذا عنا؟ وأين منا الصفح والعفو والتسامح والصبر، فنحن كأي مجتمع تعيش فيه العديد من الجرائم الإنسانية والاجتماعية ما لا تعد ولا تحصى، منها الكذب والنفاق، والنميمة والمداهنة، والحقد والكره، والحسد والبغي، والظلم والقسوة، والتجبر والكبر، والخيانة والرياء، والمكر والخديعة، والطمع والجبن، والبخل والعجز، والذل والغيبة، والغضب، وغيرها من السلوكيات التي تعيش في أعماق فئة مريضة، ورغم أننا نعتبرها جرائم إلا أن فاعلها لا يعاقبه القانون، وتظل الفئة السوية تعاني في الحياة مع تلك العينات المريضة، وتتعذب في التعامل معها، وتتحمل ضغوطاً نفسية واجتماعية وصحية وتصاب بالتوتر، ولن تتمكن من مواجهتها وتحملها إلا بالصبر والصفح الجميل، فمطالب الحياة تتزايد يوماً بعد يوم، وتلقي بأوجاعها وأثقالها علينا، وتطيح بأحلامنا وتهزم أمانينا وتشعرنا بخيبة الأمل، فلنحرص على التحلي بالصفات الكريمة، ونجاهد في ذلك، فإننا لن نتمكن من مقاومة الأزمات ولا المحن ولا المشاكل، ولن نتمكن من التغلب عليها إلا بالصبر والصفح الجميل، وأن العلاج الناجح لن يكون إلا بالإيمان، فقلوبنا ستكون أقرب للخير والسلام وأقرب للتسامح والعفو، فبالإيمان تسكن مشاعرنا وتخفف حده التوتر والقلق، ونصبح أكثر صبراً ولنحتسب أجر كل حركة وقول وتصرف لوجه الله تعالى.

*

همسة صدق

الضمير صوت صغير يهمس في أذنك ليريك كم أنت صغير..




أميمة عبد العزيز زاهد


خواطري




أكثر...


fhgYdlhk js;k lahuvkh

 http://www.hanaenet.com/vb/images/welcome/18.gif


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد مواضيع قسم منتدى الطـب والأسرة

ارجو ان يكون ردك على الموضوع بصيغه جميله تعبر عن شخصيتك الغاليه عندنا يا غير مسجل

بالإيمان تسكن مشاعرنا



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إيران والسعودية تتبادلان الهجمات بمجلس الأمن وطهران تشكو "التهديد بالقوة" رشيد برادة CNN Arabic - الشرق الأوسط 0 11-09-2017 11:45 AM
ممثلة لبنان تتعرض لمحاولة إعتداء جنسي من ناطور المبنى الذي تسكن فيه رشيد برادة منتدى الطـب والأسرة 0 10-05-2017 10:10 AM
لجنة التحقيق حول هجوم "خان شيخون" تشكو تعرضها لضغوط سياسية من أطراف عدة رشيد برادة الرياضة - فرانس 24 1 07-06-2017 10:54 PM
مشاعرنا تختلف مع فصول الاحساس شهد الكلمات المـنـتـدى الـــعــــام 4 04-16-2014 03:59 PM


بحث قوقل
 

الموقع غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء فعلى كل شخص تحمل مسؤلية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وإعطاء معلومات موقعه المشاركات والمواضيع تعبر عن رأي كاتبها وليس بالضرورة رأي القلم الدهبي ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر ) ::..:: تم التحقق بنجاح هذا الموقع من أخطاءXHTML Valid XHTML 1.0 Transitional


الساعة الآن 08:24 PM