[frame="7 10"]
[align=center]
[frame="1 10"](الممثالة بين البشر والبهائم)[/frame]
قال عز وجل:
((ما من دابة في الارض ولاطائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم ))
اثبت الله سبحانه الممثاله بين البشر والبهائم وذلك انهما هو في اخلاق الخلائق
فليس احد من الخلق الا وفيه خلق من اخلاق البهائم
ولهاذا نجد اخلاق الخلائق مختلفه
فاذا رايت الرجل جاهلا في خلائقه غليظا في طبائعه قويا في بدنه فالحقه بعالم النمور
والعرب تقول اجهل من نمر
واذا رايت الرجل هجاما على اعراض الناس فقد ماثل عالم الكلاب فان داب الكلب ان يجفو من لا يجفوه ويؤذي من لا يؤذيه فعامله كما تعامل الكلب اذا نبح
الست تذهب وتتركه؟؟
واذا رايت انسانا قد جبل على الخلاف ان قلت لا قال نعم واذا قلت نعم قال نعم
فالحقه بعالم الحمير فان داب الحمير ان ادنيته بعد وان ابعدته قرب
فلا تنتفع به ولا يمكنك مفارقته
وان رايت انسانا يهجم على اموال الناس وارواحهم فالحقه بعالم الاسود وخذ حذرك منه كما تاخذ حذرك من الاسد..
اما اذا بليت بانسان خبيث كثير الروغان فالحقه بعالم الثعالب
واذا رايت من يمشي بين الناس بالنميمه ويفرق بين الاحبه فالحقه بعالم الظربان وهي دابة صغيره
تقول العرب عندما تفترق جماعة(مشى بينهم ظربان فتفرقوا)
واذا رايت انسانا لا يسمع الحكمه والعلم وينفر من مجالسة العلماء ويالف اخبار اهل الدنيا فالحقه بعالم الخنافس فانه يعجبها اكل العذرات ولامسة النجاسات وتنفر من ريح المسك والورد واذا شمت رائحة طيبه ماتت لوقتها
واذا رايت الرجل يصنع بنفسه كما تصنع المراه لبعلها يبيض ثيابه ويعدل عمامته وينظر في عطفيه فالحقه بعالم الطواويس
واذا بليت بانسان حقود لا ينسى الهفوات ويجازي بعد المده الطويله على السقطات
فالحقه بعالم الجمال والعرب تقول احقد من جمل


[/align][/frame]
hgllhegi fdk hgfav ,hgfihzl>>sfphk hggi!!